“مصر تتصدر عالميًا: 28% من الزوجات يضربن أزواجهن وفقًا لدراسة جديدة”

المراة و المجتمع 29 يوليو 2024 0
“مصر تتصدر عالميًا: 28% من الزوجات يضربن أزواجهن وفقًا لدراسة جديدة”
+ = -

كوردستريت|| #المراة والمجتمع

 

كشفت دراسة حديثة أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عن نسبة مرتفعة وغير متوقعة من حالات العنف الأسري في مصر، حيث أشارت إلى أن 28% من الزوجات في مصر يقمن بضرب أزواجهن، مما يجعل مصر تتصدر القائمة عالميًا في هذا الصدد. تليها الولايات المتحدة بنسبة 23%، ثم بريطانيا بنسبة 17%.

 

وفقًا للدراسة، فإن أكثر من نصف الرجال المتزوجين في مصر يتعرضون للعنف من قبل زوجاتهم، وبالتحديد، تصل نسبة عنف الزوجات ضد أزواجهن إلى 50% من إجمالي عدد المتزوجين. وتبين أيضًا أن العنف يزداد بين الزوجات الأميات، حيث تصل نسبته إلى 87% مقارنةً بالزوجات المتعلمات.

 

كما أشارت الدراسة إلى أن 5% من الزوجات يستخدمن آلات حادة في ضرب أزواجهن، في حين أن ثلث النساء لا يشعرن بالندم على تصرفاتهن ويعتبرن ذلك حقًا من حقوقهن. وأكدت أن 65% من الزوجات المرتكبات للعنف نسبن تصرفاتهن إلى غيرتهن الشديدة، بينما أرجعت 45% من الزوجات هذا السلوك إلى البخل.

 

وعلق دكتور علي الجبلي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإسكندرية، على نتائج الدراسة، قائلًا إن العنف المنزلي يعكس خللًا حقيقيًا في مفهوم الزواج والعلاقة بين الزوجين، مشيرًا إلى أن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية قد تؤدي إلى تفشي هذه الظاهرة.

في المقابل، اعتبرت دكتورة سوسن فايد، أستاذة علم النفس بالمركز القومي للبحوث، أن العنف الأسري يحدث بشكل أكثر في الأوساط الاجتماعية الأقل ثقافة، حيث يكون الرجل في غالب الأحيان مدمنًا ويرتبط بزوجة تعمل على الإنفاق على عادات سيئة. وأكدت أن التعليم والثقافة تلعبان دورًا كبيرًا في تقليل هذه الظاهرة، مشيرة إلى أن الصراع في مثل هذه الحالات يكون عقليًا وليس بدنيًا.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك