مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وكبار المسؤولين في تحطم مروحية مروّع

حول العالم 20 مايو 2024 0
مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وكبار المسؤولين في تحطم مروحية مروّع
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الاثنين وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الآخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران يوم الأحد.

تحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة خلال ظروف جوية صعبة أثناء عودة الرئيس من حفل حضره مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي.

تم الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني (63 عامًا) ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات فرق الإنقاذ في ظل ضباب كثيف ورياح شديدة.

يُعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتُخب عام 2021 خلفًا للرئيس حسن روحاني. شغل رئيسي مناصب متعددة في المؤسسة القضائية قبل أن يصبح رئيسها، وأقام علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي الذي عينه عام 2016 مسؤولًا عن مؤسسة “آستان قدس رضوي”، وهي مؤسسة وقفية دينية تمتلك ميزانية ضخمة وأذرع اقتصادية متنوعة.

في عام 2017، خاض الانتخابات الرئاسية كمرشح لحزب المحافظين، لكنه خسر أمام حسن روحاني. وعندما أصبح رئيسًا للسلطة القضائية عام 2019، رفع شعار مكافحة الفساد وحقق مع العديد من السياسيين وأبعدهم عن الساحة بتهم سوء التسيير. استمر في مكافحة الفساد، وجعل من هذا الشعار محور حملته الانتخابية في 2021، مما ساعده على الفوز بالرئاسة بنسبة 62%.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك