عشرات السوريين المقييمين في أربيل يتعرضون للاحتيال من قبل بعض الشركات وأرباب العمل.

تقارير خاصة 27 يونيو 2024 0
عشرات السوريين المقييمين في أربيل يتعرضون للاحتيال من قبل بعض الشركات وأرباب العمل.
+ = -

كوردستريت|| #متابعات 

 

أكدت مصادر مطلعة لكوردستريت أن عشرات السوريين المقيمين في هولير بإقليم كردستان ، تعرضوا للاحتيال من قبل بعض الشركات وأرباب العمل.

وأوضحت هذه المصادر أن إيجاد فرص عمل في هولير بات أمراً صعباً بالنسبة للسوريين، حتى أن العديد منهم بات يعمل بغير اختصاصه.

وقال أحد السوريين العاملين في هولير بعد بقائي لشهر دون عمل، اضطررت للعمل نجّار بإحدى الشركات علماً أن هذه المهنة ليست من اختصاصي، ومدير الشركة ومعظم من في الشركة هم من السوريين.

وأضاف بعد أن عملنا لعدة أشهر أو أكثر بقليل، لم يعد يعطينا رواتبنا وحقوقنا، بحجة الظروف وكان يطالبنا بالانتظار، ومرّ أكثر من 6 أشهر من الانتظار دون استلام أي راتب وتبريرات صاحب العمل كانت غير مُقنعة .

وتابع العامل السوري لم أعد أملك ثمن تجديد الإقامة، أنا والكثير من أمثالي، إذ نحتاج 1200 دولار سنوياً، واكتشفنا أن هذا الشخص محتال وله سوابق، وهناك الكثير من الحوادث المشابهة التي تحصل مع السوريين في أربيل.

يشار إلى أن موجة ملاحقة اللاجئين السوريين بدأت تظهر بشكل علني في العراق ، لدرجة أنّ حكومة الإقليم أصدرت قرارات عدّة حددت بموجبها منح الإقامة للوافدين الجدد بعد تاريخ 29 آذار 2024، ولاحقاً منع دخول حاملي الجنسية السورية.

ومطلع شهر حزيران الجاري، أكدت مكاتب  سياحية في هولير أنه تم إبلاغهم بشكل شفهي بقرار صدر من وزارة الداخلية في الإقليم ، يخص تجديد الإقامات لحملة الجنسية السورية.

وتابعت المكاتب أنه تم إعلامهم بالسماح لحملة الجنسية السورية بتجديد إقامتهم في إقليم كردستان العراق لمدة 6 أشهر لمن لا يملك ضمان اجتماعي.

وأكدت المكاتب أن سعر تجديد الإقامة يتراوح بين 600 – 700 دولار لمدة 6 أشهر، علماً أنه في السابق كانت تكلفة التجديد لذات المدة الزمنية تتراوح بين 450 – 500 دولار، وإلى الآن لا توجد معلومات حول ارتفاع الأسعار.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك