رسمياً.. ‏الهند وروسيا تتفقان على التخلي عن الدولار الأمريكي

حول العالم 12 يوليو 2024 0
رسمياً.. ‏الهند وروسيا تتفقان على التخلي عن الدولار الأمريكي
+ = -

كوردستريت|| #وكالات 

 

من المتوقع أن تشهد التجارة بين الهند وروسيا تعزيزًا كبيرًا في السنوات المقبلة، حيث اتفق رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحديد هدف للتجارة الثنائية يصل إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

في الاجتماع الذي عقد في موسكو خلال قمة الهند وروسيا السنوية الـ22 في 9 يوليو 2024، أعرب الزعيمان عن رضاهما بشأن التوسع الملحوظ في التجارة الثنائية، التي تضاعفت عن الهدف المحدد لعام 2023 والبالغ 30 مليار دولار. وأكد بيان مشترك صدر بعد المحادثات: “بهدف التسريع والحفاظ على نمو التجارة الثنائية، اتفق القائدان على تحديد هدف بقيمة 100 مليار دولار للتجارة الثنائية بحلول عام 2030”.

كما أعرب الجانبان عن اهتمامهما بتوسيع التعاون في مجال تكنولوجيا الاتصالات، بما في ذلك الاتصالات الفضائية، والرقمنة في الإدارة العامة والبيئة الحضرية، والاتصالات المحمولة، وأمن المعلومات.

التطلع لأعلى: برنامج 2030

 

من النتائج المهمة للمحادثات كان القرار بإعداد برنامج لتطوير المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي الروسي-الهندي حتى عام 2030، أو برنامج 2030. وأكد البيان المشترك استعداد الجانبين للمساهمة في تنفيذ المبادرات والمشروعات والتدابير التي يتضمنها برنامج 2030.

يهدف هذا البرنامج إلى تعميق التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وضمان زيادة ملحوظة في حجم التجارة في السلع والخدمات.

خلال المحادثات، اتفقت الهند وروسيا أيضًا على:

– تعزيز نظام التسوية الثنائية باستخدام العملات الوطنية.
– تعزيز التعاون الصناعي في مجالات الهندسة النقلية والصناعة الكيميائية والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.
– توسيع التدفقات التجارية للمنتجات الصناعية وزيادة حصتها في التجارة الثنائية.
– زيادة الصادرات الهندية إلى روسيا من خلال تعزيز التعاون الصناعي وتشكيل شراكات تكنولوجية واستثمارية جديدة.

 

كما رحبت الدولتان بأول منتدى استثماري هندي-روسي والاجتماع السابع للمجموعة العاملة المعنية بالمشاريع الاستثمارية ذات الأولوية في أبريل 2024 في موسكو، حيث اتفق الجانبان على تسهيل مشاركة الشركات الروسية في برامج “صنع في الهند” و”تربية ذاتية في الهند – برنامج بارات” ومشاركة الشركات الهندية في مشاريع الاستثمار في روسيا.

**الروابط التجارية مع الشرق الأقصى الروسي**

وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار في الشرق الأقصى الروسي للفترة من 2024 إلى 2029، بالإضافة إلى مبادئ التعاون في المنطقة القطبية للاتحاد الروسي. تهدف هذه الاتفاقية إلى تسهيل زيادة التجارة والمشاريع الاستثمارية المشتركة بين منطقة الشرق الأقصى الروسي والهند.

كما دعت روسيا المستثمرين الهنود إلى تنفيذ مشاريع استثمارية ذات تكنولوجيا عالية في إطار اتفاقية الأراضي ذات التطور المتقدم في الشرق الأقصى الروسي.

من النتائج البارزة للمحادثات الثنائية أيضًا، توقيع اتفاقية إطار لترويج الاستثمار المشترك بين “استثمار الهند” و”شركة الإدارة لصندوق الاستثمار المباشر الروسي”، والتي تهدف إلى تسهيل استثمارات الشركات الروسية في السوق الهندية وتعزيز التعاون في مجال الاستثمار.

وكالات

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك