تل ابيب تهدد باستخدام أسلحة غير مسبوقة في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله

حول العالم 24 يونيو 2024 0
تل ابيب تهدد باستخدام أسلحة غير مسبوقة في حال اندلاع حرب شاملة مع حزب الله
+ = -

كوردستريت|| #وكالات 

 

ذكرت وسائل إعلام، الأحد، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها قد تستخدم أسلحة لم تُستخدم من قبل في حال نشوب حرب شاملة مع “حزب الله” في لبنان.

ونقلت قناة “12” عن مصادر مطلعة أن “إسرائيل بعثت رسالة إلى البيت الأبيض أشارت فيها إلى أنها ستستخدم أسلحة جديدة (لم تحدد طبيعتها) لحسم الحرب المحتملة مع حزب الله بسرعة ومنع انجرارها إلى نزاع طويل الأمد”.

ولم تحدد القناة الجهة الإسرائيلية التي أرسلت الرسالة أو توقيت إرسالها، كما لم تذكر طبيعة الرد الأمريكي.

وهددت إسرائيل في رسالتها بأنه إذا لم يرتدع “حزب الله” قريباً، فلن يكون أمامها خيار سوى التحرك العسكري في لبنان. وأكدت أنها لن تستطيع حسم الحرب في لبنان بدون استخدام أسلحة ومنظومات جديدة.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية، أبرزها “حزب الله”، مع إسرائيل قصفاً يومياً أسفر عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم في الجانب اللبناني.

ولم تصدر إفادة رسمية من تل أبيب أو واشنطن بشأن الرسالة حتى الآن، ولم يعقب “حزب الله”.

وتحتل إسرائيل أراضٍ لبنانية في الجنوب منذ عقود. وتقول الفصائل التي تشتبك مع إسرائيل من لبنان إنها تتضامن مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

 أسلحة أمريكية

وبحسب القناة، تشعر تل أبيب بأن شحنات الأسلحة من واشنطن تصل “بوتيرة بطيئة مقارنة ببداية الحرب”. وأضافت القناة أن “الإسرائيليين توسلوا إلى الأمريكيين قائلين إن تل أبيب تحتاج إلى هذه الشحنات بشدة بسبب مهماتها في الجنوب (غزة) والحاجة إلى الاستعداد في الشمال (لبنان)”.

يوم الأحد، صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن “هناك انخفاضاً كبيراً في إمدادات الأسلحة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ حوالي 4 أشهر”. وأشار إلى أن تأخر شحنات الأسلحة الأمريكية سيتم حله “في المستقبل القريب”.

ورد متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي على تصريحات نتنياهو الخميس، قائلاً إن “مزاعم نتنياهو مخيبة للآمال ومزعجة بالنظر إلى حجم الدعم الذي قدمناه وسنواصل تقديمه له”.

 

 الدعم الأمريكي لإسرائيل

منذ بداية الحرب، تقدم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعماً قوياً لإسرائيل على المستويات العسكرية والمخابراتية والدبلوماسية، ما جعل الفلسطينيين يعتبرونها شريكة في جرائم إسرائيل في غزة.

وكان بايدن قد علّق إتمام صفقة أسلحة لإسرائيل بسبب “عدم تقيدها بحماية المدنيين” الفلسطينيين. وفي أوائل يونيو/ حزيران الماضي، وقّعت إسرائيل صفقة لشراء 25 مقاتلة أمريكية من طراز “إف 35” بقيمة 3 مليارات دولار.

وفي أبريل/ نيسان الماضي، وقع بايدن حزمة مساعدات لإسرائيل تبلغ 26.4 مليار دولار، منها 14 مليار دولار مساعدات عسكرية.

 استمرارية الحرب

تواصل إسرائيل حربها على غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنساني بالقطاع.

كما تتحدى تل أبيب طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

وكالات 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك