“انتخابات مجلس الشعب في مناطق النظام وسط رفض قسد والمجلس الوطني الكردي والحراك الشعبي في السويداء”

حول العالم 15 يوليو 2024 0
“انتخابات مجلس الشعب في مناطق النظام وسط رفض قسد والمجلس الوطني الكردي والحراك الشعبي في السويداء”
+ = -

كوردستريت|| #متابعات

أعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات في سوريا فتح صناديق الاقتراع الساعة السابعة صباحاً في المراكز الانتخابية بمناطق النظام لانتخاب أعضاء “مجلس الشعب”  للدور التشريعي الرابع. وذكر القاضي جهاد مراد، رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات، أن عدد مراكز الاقتراع بلغ 8151 مركزاً، حيث أدى جميع أعضاء لجان هذه المراكز اليمين القانونية بعد تسميتهم من قبل المحافظين وفقاً لأحكام المادة 15 من قانون الانتخابات العامة.

وأوضح مراد أن عدد المرشحين بلغ 1516 مرشحاً، منهم 409 في القطاع (أ) و1107 في القطاع (ب)، يتنافسون على 250 مقعداً في “مجلس الشعب”. وأضاف أن المواطنين بدؤوا بالتوافد إلى المراكز الانتخابية منذ فتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

كما أشار مراد إلى أن عملية فرز الأصوات ستبدأ مباشرة بعد إغلاق الصناديق، وستعلن النتائج النهائية من قبل اللجنة القضائية العليا للانتخابات فور انتهاء عمليات الفرز.

وأضاف أن المادة 64 من القانون تتيح للجنة القضائية العليا للانتخابات تمديد فترة الانتخاب لمدة خمس ساعات كحد أقصى في جميع المراكز أو بعضها.

وأوضحت اللجنة أن المحكمة الدستورية العليا هي المسؤولة عن البت في الطعون المتعلقة بصحة انتخاب أعضاء مجلس الشعب، ويحق للمرشح الذي لم يفز تقديم الطعن إلى المحكمة خلال ثلاثة أيام من إعلان نتائج الانتخابات.

من جهة أخرى، رفضت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) وضع صناديق الاقتراع في مناطقها، وأصدر المجلس الوطني الكردي بياناً اعتبر فيه هذه الانتخابات غير دستورية وتفتقد إلى الشرعية، كما تداول رواد التواصل الاجتماعي مشاهد تظهر تهجم الحراك الشعبي في السويداء على بعض مراكز الانتخابات وقاموا بحرقها وتمزيق المستندات والوثائق فيها وكذلك المناطق الشمالية الخارجة عن سيطرة النظام لا تعترف بشرعية النظام ولا بانتخابات ” مجلس الشعب “.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك