الجيش الإسرائيلي يطالب سكان 29 قرية لبنانية بإخلائها “فورا”

حول العالم 01 أكتوبر 2024 0
الجيش الإسرائيلي يطالب سكان 29 قرية لبنانية بإخلائها “فورا”
+ = -

كوردستريت|| #وكالات 

 

 أمر الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، سكان 29 قرية لبنانية حدودية بإخلاء منازلهم فورا تمهيدا لشن قصف في تلك المنطقة.

وبعد أن ذكر أسماء تلك القرى، قال متحدث الجيش افيخاي ادرعي، في بيان وجهه لسكانها: “من أجل سلامتكم عليكم إخلاء بيوتكم فورا”.

كما أمر ادرعي سكان هذه القرى بالتوجه إلى مناطق شمال نهر الليطاني، محذرا إياهم من أن “التوجه جنوبا قد يعرضهم للخطر”.

وأضاف مدعيا: “كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يُعرض حياته للخطر”.

واختتم أدرعي بيانه قائلا: “سنعلمكم بالوقت الآمن للعودة الى بيوتكم”.

وعلى خلفية اعتبار الجيش الإسرائيلي مناطق جنوب نهر الليطاني “منطقة عسكرية”، رصد مراسل الأناضول حركة نزوح لمئات اللبنانيين، صباح الثلاثاء، من عدة بلدات حدودية جنوب نهر الليطاني إلى شماله.

في سياق متصل، حذر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، خلال اجتماع مع ممثلي منظمات أممية وسفراء دول مانحة صباح الثلاثاء، من أن لبنان يمر بإحدى “أخطر المراحل” في تاريخه، مع نزوح نحو مليون لبناني نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية.

وفي سياق التطورات الميدانية، أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الإثنين، إقامة “منطقة عسكرية مغلقة” في ثلاث مستوطنات حدودية هي: المطلة، مسغاف عام، وكفار غلعادي، وسط تقارير عن استعداده لتنفيذ عملية اجتياح بري داخل الأراضي اللبنانية.

وعلى الرغم من إعلان الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية برية في جنوب لبنان، لم يتم رصد أي توغل بري فعلي للقوات الإسرائيلية بعد.

هذا وأصيب عدد من الأشخاص ودمّرت مبان ومنازل عدة بغارات جوية إسرائيلية على جنوب وشرق لبنان، وسط استمرار التصعيد الأعنف منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

يأتي ذلك وسط ترقب لغزو بري تستعد القوات الإسرائيلية لشنه على جنوب لبنان، الذي لم يبدأ حتى ظهر الثلاثاء رغم إعلان الجيش الإسرائيلي بدء اجتياحه.

وبحسب وكالة الأنباء اللبنانية: “أغارت الطائرات الحربية المعادية على بلدة يحمر الشقيف (قضاء النبطية جنوب لبنان)، مما أدى إلى سقوط إصابات، وتدمير عدد من المنازل”.

كما “أغار الطيران الحربي المعادي قرابة التاسعة صباحا، على محيط مستشفى غندور في بلدة النبطية الفوقا” بقضاء النبطية، وفق الوكالة.

إضافة إلى ذلك، “شن الطيران الحربي المعادي فجرا غارة على دفعتين، مستهدفا مبنى في بلدة عربصاليم للمرة الثانية في غضون أقل من يومين، فدمّره بالكامل”، بحسب المصدر ذاته.

كما “تعرض مثلث حومين الفوقا- عربصاليم (في النبطية) لغارة جوية معادية:، وفق ما ذكرت الوكالة.

وفي السياق ذاته، ذكرت أن “الطيران الحربي المعادي أغار صباحا على مبنى ومنزل في بلدة كفرتبنيت في النبطية، ما أدى إلى تدميرهما وإلحاق أضرار فادحة بالمنازل المجاورة والسيارات”.

وفي قضاء مرجعيون، أفادت الوكالة أن “الطيران الحربي المعادي أغار على بلدة الخيام، بالتزامن مع قصف مدفعي تتعرض له البلدة”.

وظهر الثلاثاء، أفادت الوكالة أن “الطائرات الحربية الإسرائيلية شنّت غارة عل منطقة بين البيسارية وقعقعية الصنوبر في منطقة الزهراني جنوب لبنان.

وفي قضاء صور “شنت الطائرات المعادية سلسلة غارات على بلدات زبقين وجبال البطم وطير حرفا والجبين وشيحين، ترافقت مع قصف مركز على الأماكن نفسها”.

كما أفادت الوكالة ظهر الثلاثاء بأن “الطيران المعادي شن غارة على بلدة طليا لجهة الطريق الدولية” في مدينة بعلبك شرق لبنان.

هذا ونفى حزب الله الثلاثاء أن تكون قوات إسرائيلية توغلت الى لبنان وخاضت اشتباكات مع مقاتليه، وفق ما أكد مسؤول العلاقات الاعلامية في الحزب محمّد عفيف لقناة الجزيرة، على ضوء إعلان اسرائيل دخولها الجنوب في إطار عملية “برية محدودة” وخوضها “قتالا عنيفا”.

وقال عفيف، وفق تصريحات وزعها إعلام حزب الله “كل الادعاءات الصهيونية أن قوات الاحتلال دخلت إلى لبنان هي ادعاءات كاذبة”. وأوضح أنه “لم يحدث أي اشتباك بري مباشر بعد بين مجاهدي المقاومة وقوات الاحتلال”، مؤكدا في الوقت عينه جهوزية مقاتلي الحزب “للمواجهة المباشرة” مع القوات الإسرائيلية التي “تتجرأ أو تحاول دخول” لبنان.

يُذكر أن إسرائيل تشن، منذ 23 سبتمبر/أيلول الماضي، “أعنف وأوسع” هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع “حزب الله”؛ ما أسفر حتى صباح الثلاثاء عن سقوط 1073 شهيدا و2955 جريحا، وفق بيانات السلطات اللبنانية التي رصدتها الأناضول.

فيما تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023؛ أسفر إجمالا حتى صباح الثلاثاء عما لا يقل عن 1912 قائلاً، بينهم أطفال ونساء، و8 آلاف و954 جريحا، حسب رصد الأناضول لإفادات رسمية.

 

وكالات 

<

p style=”text-align: justify;”> 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك