إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع السعودية ومصر وتنفي تزويد اليمن بالصواريخ

حول العالم 16 سبتمبر 2024 0
إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع السعودية ومصر وتنفي تزويد اليمن بالصواريخ
+ = -

كوردستريت|| #وكالات 

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عزمه على تعزيز العلاقات مع مصر والسعودية والأردن، وذلك خلال مؤتمره الصحفي الأول في طهران منذ توليه منصبه في يوليو الماضي. وشدد بزشكيان على ضرورة تحسين العلاقات بين دول المنطقة، قائلاً: “يجب أن نتبادل الزيارات مع السعودية وأرحب بكل تقارب”، موضحًا أن بلاده تسعى لحل الخلافات بين المسلمين من أجل مواجهة الأعداء الذين يرتكبون الجرائم بحق النساء والأطفال، في إشارة إلى الأوضاع في غزة.

وأشاد بزشكيان بالدور الصيني في الوساطة بين إيران والسعودية، واصفًا العلاقات مع الصين بالاستراتيجية، مشيرًا إلى أهمية الاتفاقية المشتركة لمدة 25 عامًا بين إيران والصين. كما تحدث عن تعزيز التعاون مع روسيا ودول البريكس، مشيرًا إلى دور هذه الدول في مساعدة إيران خلال فترة العقوبات.

وفيما يتعلق بالاتهامات الموجهة لإيران بتزويد اليمن بالصواريخ التي استهدفت إسرائيل، نفى بزشكيان ذلك بشكل قاطع، مؤكدًا أن اليمنيين يمتلكون القدرة على إنتاج الصواريخ المتطورة بأنفسهم. وأكد أن إيران تقف إلى جانب شعوب المنطقة في مواجهة إسرائيل، مشيرًا إلى أن ما يحدث في غزة يمثل خطرًا على حقوق الإنسان.

كما أوضح الرئيس الإيراني أن بلاده لا تسعى إلى امتلاك الأسلحة النووية، لكنها تواجه تهديدات أمريكية وأوروبية. وأكد أن إيران لن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إلا إذا أظهرت الأخيرة حسن نواياها وأثبتت أنها غير معادية لطهران.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع تركيا، وصف بزشكيان تركيا بالدولة الشقيقة والصديقة، مؤكدًا على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية معها، مشيرًا إلى أنه سيزور تركيا قريبًا ويدعو المسؤولين الأتراك إلى زيارة إيران.

طهران – (د ب أ) 

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك