“إيران تختار الانفتاح: مسعود بزشكيان يفوز بالرئاسة”

حول العالم 06 يوليو 2024 0
“إيران تختار الانفتاح: مسعود بزشكيان يفوز بالرئاسة”
+ = -

كوردستريت|| #وكالات  

فاز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية على منافسه المحافظ المتشدد سعيد جليلي، وفق ما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية يوم السبت.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن بزشكيان حصل على أكثر من 17 مليون صوت من أصل أكثر من 30 مليون صوت تم إحصاؤها حتى الآن، بينما حصل جليلي على أكثر من 13 مليون صوت.

جرت الانتخابات يوم الجمعة، حيث تنافس بزشكيان، الداعي للانفتاح على الغرب، مع جليلي المعروف بمواقفه المتشددة تجاه الغرب. وقد حظيت الجولة الثانية بمتابعة دولية دقيقة نظراً لدور إيران المهم في العديد من القضايا الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

 

شارك نحو 61 مليون ناخب في التصويت في 58638 مركز اقتراع في أنحاء البلاد. وتم تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

في الجولة الأولى، حصل بزشكيان على 42.4% من الأصوات مقابل 38.6% لجليلي، في حين جاء المرشح المحافظ محمد باقر قاليباف في المركز الثالث.

 

 

حظي بزشكيان بدعم الرئيسين السابقين محمد خاتمي وحسن روحاني، بينما حصل جليلي على دعم قاليباف الذي نال 13.8% من الأصوات في الجولة الأولى.

تم تنظيم الانتخابات بسرعة لاختيار خليفة لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث مروحية في مايو الماضي. وجرت الانتخابات في ظل استياء شعبي بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية الناتجة عن العقوبات الدولية.

 

 

خلال حملته الانتخابية، أشار بزشكيان إلى عدم رضا الناس عن الحكومة بسبب عدم تمثيل المرأة والأقليات الدينية والعرقية في السياسة، ودعا إلى “علاقات بناءة” مع الولايات المتحدة وأوروبا لكسر عزلة إيران. وقاد حملته برفقة محمد جواد ظريف، وزير الخارجية السابق.

<

p style=”text-align: justify;”>بزشكيان، البالغ من العمر 69 عاماً، معروف بصراحته وانتقاداته للحكومة، خاصة في قضية وفاة مهسا أميني التي أثارت احتجاجات واسعة. وقد شغل منصب وزير الصحة في عهد خاتمي ويمثل مدينة تبريز في البرلمان منذ عام 2008.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك