“أنصار الله” تستهدف سفينتين في البحر الأحمر: تصعيد يهدد حركة الشحن العالمية

حول العالم 08 يونيو 2024 0
“أنصار الله” تستهدف سفينتين في البحر الأحمر: تصعيد يهدد حركة الشحن العالمية
+ = -

كوردستريت|| #وكالات

 

أعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، اليوم الجمعة، أنها استهدفت سفينتين في البحر الأحمر باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ، دون تأكيد حتى الآن من مصادر مستقلة بشأن وقوع هذه الهجمات.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الجماعة، في بيان بثه التلفزيون: “نفذت القوات البحرية وسلاح الجو المسير والقوة الصاروخية في القوات المسلحة اليمنية عمليتين مشتركتين في البحر الأحمر ضد سفينتين تابعتين لشركات انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وهما سفينة إلبيلا وسفينة أُول جنوة”. ولم يحدد سريع تاريخ تنفيذ العمليتين.

ولم تتلق رويترز أي تقارير عن حوادث في البحر الأحمر اليوم الجمعة. ورفضت شركة شرق البحر المتوسط للملاحة (إيسترن مديتيرينيان ماريتايم)، التي تدير سفينة الحاويات إلبيلا التي ترفع علم مالطا، التعليق على هذه التقارير. ولم تتمكن رويترز من التواصل مع الشركة المالكة لسفينة الشحن العامة أُول جنوة التي ترفع علم قبرص، أو مع الشركة التي تديرها.

من جهة أخرى، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الجمعة، أن “أنصار الله” أطلقت أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، دون وقوع إصابات أو أضرار. وأفاد الجيش الأمريكي في منشور على منصة إكس أن القوات الأمريكية دمرت طائرة مسيرة أُطلقت من منطقة يسيطر عليها “أنصار الله” في اليمن باتجاه مضيق باب المندب، وكذلك زورق دورية تابعا للحوثيين في البحر الأحمر.

جماعة “أنصار الله”، التي تسيطر على المناطق السكانية الرئيسية في اليمن، تشن هجمات على السفن المبحرة قبالة سواحل البلاد منذ نوفمبر الماضي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

وتسببت هذه الهجمات في تعطيل حركة الشحن العالمية، مما أجبر الشركات على تغيير مسار سفنها واتخاذ طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب القارة الأفريقية.

كما أثارت الهجمات مخاوف من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وحركة حماس وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

آخر التحديثات
  • أتبعني على تويتر

  • تابعونا على الفيسبوك